علاج إدمان الانترنت - الامتحانات والمذاكرة - أطعمة التفوق- الطعام واقفا

طرق واستراتيجيات علاج إدمان الانترنت


علاج إدمان الانترنت - الامتحانات والمذاكرة - أطعمة التفوق- الطعام واقفا

الابحاث الجديدة تؤكد أن قضاء اوقات طويلة على الانترنت له تأثيرات سلبية على الاطفال والمراهقين والكبار.
لذا كان اهتمام الاطباء بوضع طرق واساليب واستراتيجيات لعلاج إدمان الانترنت  التي انتشرت في جميع المجتمعات في العالم بسبب توافر الكمبيوترات «الحواسب» في كل بيت وانخفاض سعر الاشتراك في الانترنت.

وتناقش هذه الدراسة الطرق المتعددة والاستراتيجيات السلوكية لعلاج إدمان الانترنت (هذه الظاهرة المرضية.)

- وأيضًا نتائج دراسة بريطانية حديثة تؤكد أن النوم بعد المذاكرة مباشرة يرفع نسبة الفهم والتحصيل الدراسي.
كما يصف الدكتور مجدي بدران استشاري طب الاطفال اغذية تخلص الطلاب من كآبة الامتحانات وتساعدهم على زيادة القدرة على الفهم والاستيعاب والتحصيل.
- ونصائح طبية تقول ان الشرب وتناول الطعام والانسان جالسا اصح واسلم للانسان.
  وسوف نتناول كل دلك بالتفصيل في هذا المقال بإذن الله

إدمان الانترنت هو حالة نظرية من الاستخدام المرضي للشبكة العنكبوتية «الانترنت» الذي يؤدي إلى اضطرابات في السلوك.
وهو ظاهرة قد تكون منتشرة تقريبا لدى جميع المجتمعات في العالم بسبب توافر الكمبيوترات «الحواسب» في كل بيت.
وتعود ظاهرة ادمان الانترنت لعدة اسباب «الملل- الفراغ- الوحدة- المغريات التي يوفرها الانترنت للفرد».


الابحاث الجديدة تؤكد أن قضاء اوقات طويلة على الانترنت له تأثيرات سلبية على
 الاطفال والمراهقين والكبار لذا كان اهتمام الاطباء بوضع طرق وأساليب واستراتيجيات لعلاج هذه الظاهرة.
وهناك عدة طرق وعدد من الاستراتيجيات السلوكية لعلاج ادمان الانترنت أول ثلاثة منه تتمثل في ادارة الوقت ولكن- بعادة- في حالة الادمان الشديد لا تكفي ادارة الوقت بل يلزم من المريض استخدام وسائل اكثر هجومية.

ممارسة العكس
practice the opposite
يتطلب تحديد نمط استخدام الفرد للانترنت ثم محاولة كسر هذا الروتين او العادة عن طريق تقديم انشطة محايدة ومعتدلة اذا اعتاد المريض استخدام الانترنت طيلة ايام الاسبوع نطلب منه الانتظار حتى يستخدمه في يوم الاجازة الاسبوعية.
واذا كان يفتح البريد الالكتروني اول شيء حين يستيقظ من النوم نطلب منه ان ينتظر حتى يفطر ويشاهد اخبار الصـــباح واذا كــــــان المريض يستخدم الكمبيوتر في حجرة النوم نطلب منه ان يضعه في حجرة المعيشة... وهكذا.

وضع أهداف مسبقة
«Selling goals»
من المفيد جدا وضع مخطط مسبق لجميع أيام الاسبوع بحيث يحدد بوضوح كم عدد الساعات المخصصة لاستخدام الانترنت ففي المدى البعيد يولد هذا السلوك لدى الفرد شعورا بقدرته على التحكم في استخدام الانترنت.
ووسيلة فعالة اخرى لضبط الوقت فيطلب من المريض ضبط مبنه الساعة قبل دخوله الانترنت بحيث ينوي الدخول على الانترنت ساعة واحدة قبل ذهابه إلى العمل مثلا حتى لا يندمج في الانترنت ويجعله ذلك ينسى موعد نزوله إلى العمل.

تحديد وقت الاستخدام
يطلب من المريض تقليل وتنظم ساعات استخدامه بحيث اذا كان مثلا يدخل على الانترنت لمدة 40 ساعة اسبوعيا نطلب منه التقليل إلى 20 ساعة اسبوعيا وتنظيم تلك الساعات بتوزيعها على أيام الاسبوع في ساعات محددة من اليوم بحيث لا يتعدى الجدول المحدد.

الامتناع التام
كما ذكرنا فان ادمان بعض المرضى يتعلق بمجال محدد من مجالات استخدام الانترنت.
فاذا كان المريض مدمنا حجرات الحوارات الحية نطلب منه الامتناع عن تلك الوسيلة امتناعا تاما في حين نترك له حرية استخدام الوسائل الاخرى الموجودة على الانترنت.

بطاقات التذكرة
يطلب من المريض اعداد بطاقات يكتب عليها خمسا من اهم المشاكل الناجمة عن اسرافه في استخدام الانترنت كإهماله لاسرته وتقصيره في اداء عمله مثلا ويكتب عليها ايضا خمسا من الفوائد التي تنتج عن اقلاعه عن إدمانه مثلا اصلاحه لمشاكله الاسرية وزيادة اهتمامه بعمله ويضع المريض تلك البطاقات في جيبه او حقيبته حيثما يذهب بحيث اذا وجد نفسه مندمجا في استخدام الانترنت يخرج البطاقات ليذكر نفسه بالمشاكل الناجمة عن ذلك الاندماج.

إعادة توزيع الوقت
نطلب من المريض ان يفكر في الأنشطة التي كان يقوم بها قبل إدمانه للانترنت ليعرف ماذا خسر بادمانه مثل: قراءة القرآن وممارسة الرياضة وقضاء الوقت بالنادي مع الاسرة والقيام بزيارات اجتماعية.
وهكذا نطلب من المريض ان يعاود ممارسة تلك الانشطة لعله يتذكر طعم الحياة الحقيقية وحلاوتها.


الانضمام لمجموعات التأييد
يطلب من المريض زيادة رقعة حياته الاجتماعية الحقيقية بالانضمام إلى فريق الكرة بالنادي مثلا او إلى درس لتعليم قراءة القرآن ومختلف مجالات العلم والثقافة والفن ليكون حوله مجموعة من الاصدقاء الحقيقين.


المعالجة الأسرية
في بعض الاحيان تحتاج الاسرة بأكملها إلى تلقي علاج اسري بسبب المشاكل الاسرية التي يحدثها ادمان الانترنت بحيث يساعد الطبيب الاسرة على استعادة النقاش والحوار فيما بينها ولتقتنع الاسرة بمدى اهميتها في اعانة المريض ليقلع عن ادمانه.


مركز أميركي لعلاج إدمان الانترنت


افتتح اخيرا بالولايات المتحدة مركز لعلاج ادمان الانترنت بهدف مساعدة اصحاب العادات غير الصحية في استخدام الشبكة العنكبوتية للتعافي من ادمان الانترنت في منشأة تقع بالقرب من مدينة فول سيتي بولاية واشنطن شمال غربي restart واطلق برنامج «بداية جديدة اميركا».
والطريف ان هذا الموقع لا يبعد كثيرا عن مقر عملاق صناعة البرمجيات مايكروسوفت في مدينة دموند بنفس الولاية.
تسعى هذه المنشأة الى مساعدة المستخدمين الذين اصبحت عادات استخدامهم للانترنت ضارة لهم ولمن حولهم ايضا.
يقول بيان رسالة المنشأة بموقعها الالكتروني ان برنامج بداية جديدة للتعافي من ادمان الانترنت موجه تحديدا لاطلاق هذه الشريحة نحو العالم الحقيقي مرة اخرى.
البرنامج المفضل بحسب حالة واحتياجات الفرد ومصمم لمساعدة المشاركين ذوي الادمان السلوكي على الانترنت او الحاسوب في كسر حلقة الاعتماد الادماني.
يستغرق البرنامج 45 يوما من التعافي القائم على الامتناع عن استخدام الشبكة العنكبوتية ويعرض البرنامج المشاركين لطائفة متنوعة من الانشطة ومهارات الحياة اليومية والتي غالبا ما يتم تجنبها او اهمال تنميتها نتيجة الانصراف لألعاب الحاسوب والفيديو واساءة استخدام الانترنت.
تتكون المنشأة من مأوى على النمط الاسري يتسع لستة اشخاص ويتكلف برنامج العلاج 14 الفا وخمسمئة دولار يدفعها المرضى او ذووهم فليس من المستغرب ان شركات التأمين الصحي لا تغطي هذا البرنامج.
وللبرنامج موقع الكتروني مزود ببعض المعلومات عن المنشأة ويذكر بعض علامات واعراض ادمان الانترنت والألعاب الالكترونية.
يعتبر وجود ثلاثة او اربعة منها مؤشرا على اساءة الاستخدام ويعد وجود خمسة منها مؤشرا على الادمان. كان اول المرضى المشاركين في البرنامج شاب يبلغ من العمر 19 عاما من ولاية ايوا وكان يقضي جزءا كبيرا من يومه في ممارسة لعبة warld el warcraft على الانترنت.
وقد احضره والده للعلاج بعدما اصبح سلوكه وممارسته لهذه اللعبة بالغ السوء الى حد اضطراره لترك دراسته الجامعية.
لم يلتزم المريض بالاقلاع عن استخدام الانترنت في المدى الطويل لكنه يعتقد حاليا انه قد نجح في التخلص من سلوكياته السابقة الضارة.
جاء هذا البرنامج العلاجي على خطى برامج اخرى ببعض البلدان مثل اليابان وكوريا الجنوبية حيث يمثل ادمان الانترنت مشكلة خطيرة كذلك استحدثت الصين اخيرا مراكز من هذا النوع رغم ان الاساليب تركت للمشاركين بعضا مما هو مرغوب فيه.
تساعد على زيادة الفهم والاستيعاب


أغذية تخلص الطلاب من كآبة الامتحانات


أكد الدكتور مجدي بدران استشاري طب الاطفال في مصر انه يمكن رفع مستوى الذكاء من خلال الغذاء.
ويقول د. بدران «العقل السليم في الجسم السليم»، هذه مقولة أطلقها الفيلسوف اليوناني الشهير «أفلاطون» والذي كان يقصد بها ان سلامة الجسم هي المحرك الاساسي لعقل يتميز بالذكاء والحكمة كما ان المخ يحوي قرابة عشرة بلايين خلية عصبية وكل خلية منها على علاقة بما يقارب العشرة آلاف نقطة عصبية.
والمعروف ايضا ان العالم انشتين استخدم عشر مخه فقط لهذا يشجع الدكتور مجدي البشر على تنمية الذكاء دوما ويردد «لا تنسى ان في جعبتك الكثير من الذكاء الذي لم يظهر بعد»، وللوصول بأمان إلى بر الامتحانات ينصح بدران بتناول خمس وجبات غذائية خفيفة سهلة الهضم لان التوتر العصبي مع الامتحانات يقلل من تأثير العصارات الهاضمة مما يسبب فقدان الشهية ويؤثر سلبا على الحفظ والتذكر، وشدد بدران على بعض الامور التي يجب الالتفات اليها في هذه الفترة والتي شملت ما يلي:
- الكافيين يقلل من كفاءة المخ لذا يجب الابتعاد عن الشاي والقهوة ومشروبات الكولا.
- طبيعة الغذاء الذي يتناوله الطالب تؤثر على حالته النفسية.
- الحرمان من الغذاء بسبب فقد الشهية الشائع مع الامتحانات يؤثر سلبا على الحفظ والتذكر.
واشار الدكتور مجدي بدران إلى ان المخ يتأثر بالعناصر الغذائية عن طريق انتاج ما يسمى بالموصلات العصبية وهي مواد كيميائية تنقل الاشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية وهي نحو 300 نوع تؤثر في الذكاء والتفكير والابداع والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات وتذكر واسترجاع المعلومات المختزنة بالمخ وكل ذلك يساعد الانسان على التعلم.
وقد تبين ان عند نقص او عدم توازن هذه الموصلات العصبية يعاني الانساني من الاكتئات او قلة التركيز او ضعف الذاكرة.
ولانتاج الموصلات العصبية يحتاج المخ إلى التغذية الجيدة التي توفر له الاحماض الامينية والفيتامينات والمعادن والاحماض الدهنية غير المشبعة والسكر بمستوى معتدل في الدم.
والاحماض الامينية هي الوحدات البنائية للبروتين مثل «التربتيوفان»، وحمض «الليسين» وحمض «الفنيل الانين».
والمعروض ان حمض «التربتيوفان» هو أهم الاحماض الامينية التي تنظم عملية النوم وتساهم في تقوية الذاكرة ويتوافر في الموز والتمر والجبن القريش والفول السوداني وهو ينشط الفكر ويعالج الخمول وضعف الدم «الانيميا»، اما حمض «الليسين» يلي التربتيوفان في الاهمية ويؤدي نقصه إلى القلق والعصبية الزائدة ويتوفر في الفول الاخضر والسبانخ.
ويعتبر حمض «الفنيل الانين» مهما جدا لانتاج هرمونات السعادة والموصلات العصبية، كما ان نقصه يؤدي إلى الخمول اما مصادره فتتمثل في منتجات الالبان والخبز الاسمر.


الجلوس مفيد أثناء تناول الطعام


اكد الدكتور عبدالرزاق الكيلاني ان الشرب وتناول الطعام والانسان جالسا اصح واسلم.
حيث ان شرب الماء او السوائل واقفا يؤدي إلى تساقط الماء او السوائل بعنف إلى قاع المعدة ويصدمها صدما وتكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة وهبوطها فيؤدي ذلك في النهاية إلى عسر الهضم.
وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوقوف اثناء تناول الطعام والشراب وقد جاء في الحديث الشريف «لا يشربن احدكم قائما فمن نسي فليستقي».
واشار الدكتور ابراهـــيم الــــراوي إلى ان الانســـان في حالة الوقوف يكــــون متوترا ويكون جـــــهاز الــــتوازن في مراكزه العصبية في حالة فعــــالة شديدة حتى يتمكن مـــن السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التـــــوازن والوقـــــوف منتصبا وهي عمليـــة دقيقــــة يشــــترك فـــيها الجهاز العصبي العضلي في ان واحد مما يجعل الانسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من اهم الشروط المطلوبة عند الطعام والشراب.
وأوضح الدكتور الراوي ان الطعام والشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف إلى احداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب الحائر «vagus nerve» المنتشرة في بطانة المعدة.
وان هذه الانعكاسات إذا حصلت بشكل شديد ومفاجئ فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهى العصبي الخطيرة «vagal Inhibition» لتوجيه ضربتها القاضية لعضلة القلب فتتوقف محدثة الاغماء او الموت المفاجئ.
كما ان حالة عملية التوازن اثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعــــيق مرور الطــعام بسهولة إلى المعدة ومحدثة في بعض الاحيان آلامـــــا شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي وتفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام والشراب.
يذكر ان الاستمرار على عادة الاكل والشراب واقفا تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة وامكانية حدوث تعرجات فيها حيث يلاحظ الاطباء ان قرح المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية وجرعات الشراب بنسبة تبلغ 45 في المئة من حالات الاصابة بالقرحة.


النوم بعد المذاكرة يرفع نسبة التحصيل


اثبتت نتائج دراسة بريطانية حديثة ان النوم بعد المذاكرة مباشرة يرفع نسبة الفهم والتحصيل الدراسي.
وفي اطار هذه التجارب قام الدكتور جيفري اليبتوجن استشاري طب الاعصاب بجامعة هارفــــاردر والبــــاحـــــــث الرئيسي في الدراســـة باعــــداد قائمتيـــــن من 30 كلمة ومترادفـــــاتها ثم اختـــيارها بطريـــــقــــة عشــــوائــية ثــم اعـــطـــاها لـ 42 رجــــلا وامــــرأة لدراستها ومحاولة تذكرها بعد نومهم واستيقاظهم.
واظهرت النتائج ان من توجهوا الى الفراش مباشرة بعد المذاكرة ولم يؤدوا اعمالا اخرى قبل الامتحان حققوا افضل النتائج حيث نجحوا بنسبة 94 في المئة في المتوسط وحقق من ظلوا مستيقظين من دون مقاطعة باعمال اخرى قبل الامتحان نسبة متوسطة بلغت 82 في المئة.
واوضح الباحثون ان المخ الدماغ - brain وخلاياه ونشاطه مثل اي عضو آخر في الجسم يحتاج للراحة والتخزين حيث ان النوم الهادئ في غرفة مظلمة متجددة الهواء بعيدا عن الضوء والضوضاء لمدة لا تقل عن 6 ساعات يلعب دورا مهما وفعالا في دعم وتجديد الذاكرة ومحصلة الاستذكار.
فهو عملية ديناميكية عصبية بيولوجية وقد ظهر بوضوح ان عملية التذكر لا تنتهي عندما تتوقف عن الاستذكار ولكنها تستمر ايضا اثناء النوم.


هرمونات التوتر تؤخر الشيخوخة!


توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى ان التوتر يعتبر احد الاسباب المعروفة للتعجيل بالتجاعيد في الوجه لكن اظهرت دورا مهما لاحد الهرمونات المضادة للتوتر في تأخير زحف الشيخوخة والمحافظة على قوة وســلامة العضــــلات لدى المسنين.
وفي بحث مشترك اجراه باحثون من جامعتي ليفربول البريطــــانــــية وكاليفـــورنــــيا الاميركــــية لــدراســــــة دور هــرمــــون «اتش اس ان 10 - HSN» داخل الخلية وبــشــكــل خــــاص فــي «المايـــتـــند كـــونــــدريــــا» المـــعـــروفـــة بـــمـــصـــانع الطـــاقــــة فـــي الخــلـــية.
ويعتقد العلماء ان الهرمون المقصود موجود لدى جميع الكائنات الحية وهو يساعد على مراقبة التداخلات بين البروتينات في الجسم وتنظيمها ويستجيب كذلك لعوامل التوتر البيئية مثل ممارسة الرياضة والالتهابات من خلال زيادة مستويات انتاجه داخل الخلية.


آخر الأخبار الطبية


• اعلنت دراسة طبية حديثة ان هرمون الذكورة «التستيرون» غير مسؤول عن جنوح بعض الرجال إلى العنف والسلوكيات الخطيرة.
وكانت الابحاث السابقة قد ارجعت سلوكيات العنف والطباع الحادة التي تغلب على بعض الرجال إلى تأثير هرمون الذكورة عليهم وعزت تلك السلوكيات إلى العامل البيئي والمفاهيم التي ينشأ عليها الفرد.
• اعلنت دراسة اميركية ان الامهات المهدهدات لمشاعر اطفالهن يخفضن من هرمونات القلق والتوتر التي ترتبط بالعديد من الامراض.
واكدت الدراسة ان الام الحانية التي تقبل طفلها تمنحه فوائد صحية اكثر مما تتخيل وألمحت الدراسة إلى ان خبرات الطفولة المبكرة يدوم اثرها على الصحة وتعمل في الوقت نفسه على تهدئة الهرمونات التي قد تسهم في ظهور الاورام. 
منقول

طرق واستراتيجيات علاج إدمان الانترنت

تعليقات